دراسة: الأطفال الرضع يعرفون ما يفكر به الآخرون

أكدت دراسة دولية أن الأطفال الرضع يعرفون مدارك الآخرين ويستطيعون تمييزها عن مداركهم وقد أجرى الدراسة فريق من علماء أكثر من دولة باستخدام اختبارات الكمبيوتر مع بالغين وأيضا أطفال في سن سبعة أشهر وكان الاعتقاد السائد حتى الآن حسب العلماء أن حاسة الشعور بالآخرين تتطور لدى الإنسان بدءا من سن ثلاثة إلى أربعة أعوام.

ونشرت الباحثة أجنيس ميليندا كوفاش وزملاؤها من معهد الطب النفسي التابع للأكاديمية المجرية للعلوم نتائج الدراسة في مجلة ساينس الأمريكية.

وقد وضع الباحثون عدة سيناريوهات للاختبارات حيث حاكى الكمبيوتر صورة رجل يلقي بكرة خلف حاجز للرؤية وكانت هذه الكرة تختفي وراء هذا الساتر أو تجري خارج الصورة تماما أو تعود مرة أخرى وراء الساتر.

أما صورة الرجل نفسه فكانت تختفي من المشهد عندما تتوقف الكرة عن التدحرج أو قبل أن تصل لمكان توقفها النهائي. أي أن الرجل المحاكى بالكمبيوتر لم يكن يعرف موضع الكرة.

كان على البالغين المشاركين في التجربة أن يضغطوا على زر بعينه بمجرد تعرفهم على الكرة وراء الحاجز أما بالنسبة للأطفال الرضع فقد قيس الوقت الذي ينظرون فيه للشاشة بحثا عن الكرة.

تبين للباحثين أن الوقت كان أقصر ما يكون عندما كان الرجل المحاكى بالكمبيوتر ينظر لمشهد الفيديو لمعرفة مكان الكرة أي يعرف مكانها.

وبذلك فإن وقت رد فعل البالغين والرضع كان أقصر عندما تطابق علم رجل الحاسوب مع مكان الكرة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.