باحث يدعو لتحويل أمواج البحر المتوسط لطاقة كهربائية لتقليل تآكل الدلتا

اقترح باحث مصري حلا لتقليل تآكل أراضي الدلتا بفعل نحر مياه البحر المتوسط، داعيا إلى تحويل طاقة الأمواج والتيارات البحرية إلى طاقة كهربائية تستخدم مع الطاقة الشمسية فى تحلية المياه لأغراض الشرب والزراعة والصناعة.

وقال د. خالد محمد سعد الدين الدليل عضو هيئة التدريس بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعبور- خلال ندوة "المشاكل البيئية فى الوطن العربى" التى نظمتها جامعة جنوب الوادى بقنا- إن هذه الفكرة تقلل من طاقة الأمواج وتؤدى إلى تباطؤ عمليات النحر والتآكل.

وأوصى بتطبيق التكنولوجيا الحديثة التى تحول الأمواج إلى طاقة يستفاد بها فى كثير من الاستخدامات والفائض منها ينقل عبر الشبكة الكهربائية الموحدة ليضاف إلى رصيد الطاقة الاجمالى.

وأضاف أنه باستخدام تلك الأساليب الجديدة وغير التقليدية يمكن الاستفادة من الطاقة الطبيعية وتحويل ضررها إلى نفع وذلك عندما تطبق على المناطق المهددة بالتآكل فى دلتا نهر النيل بمصر.

وأشار إلى أن محافظات شمال الدلتا الثلاث (كفر الشيخ ودمياط والدقهلية) من أكثر المحافظات فى مصر المهددة بالنحر والتآكل، فمحافظة كفر الشيخ يبلغ طول سواحلها المطلة على البحر المتوسط حوالى 120 كم أى حوالى 54 % من إجمالى المسافة بين المصبين من رأس البر شرقا إلى شمال مدينة رشيد غربا.

وتابع أن محافظات شمال الدلتا معرضة للنحر والتآكل الشديد وخاصة عند مصبى النيل (رشيد ودمياط) بعد بناء خزان أسوان والسد العالى نتيجة حجب الطمى عن مياه النيل والذى أدى إلى تراجع اليابسة بمعدل يتراوح من 3ر95 إلى 8ر124م/السنة فى الفترة من عام 1964 إلى عام 2006 أى علما أن هذه النسب كانت تتراوح ما بين 7ر13 إلى 20 م/ السنة فى الفترة من عام 1900 إلى عام 1964.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.