الوزراء: اللامركزية والتعدى على أراضى الدولة أبرز القضايا

أكد الوزراء عقب الاجتماع الوزاري مع الرئيس حسني مبارك ان تحقيق اللامركزية، ومواجهة أعمال التعدى على أراضى الدولة واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد مرتكبيها من ابرز القضايا التى تمت مناقشتها، فيما نفى وزير الصحة وجود معوقات لتنفيذ قانون التأمين الصحى، ووزير الاستثمار اكد البدء بالفعل فى طرح المشروعات فى العديد من القطاعات مثل الطرق والمرافق الأساسية على القطاع الخاص.

وأعلنت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان حرص الرئيس مبارك على تحقيق اللامركزية، لافتة الى ان الرئيس مبارك على علم بأدق التفاصيل فى عمل كل وزارة من الوزارات، موضحة أن الرئيس مبارك كان يبدأ حديثه مع كل وزير خلال اجتماعه مع مجلس الوزراء بسؤال عن موضوع محدد داخل وزارته وبشكل دقيق.

وأشارت الوزيرة - فى اتصال تليفونى مع برنامج (مصر النهاردة) بالتليفزيون المصرى مساء السبت تعقيبا على اجتماع الرئيس مبارك بمجلس الوزراء لمناقشة وتقييم الفترة الماضية - إلى أن تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس يسير بصورة طيبة جدا، معربة عن اعتقادها بأن هذه أول مرة فى تاريخ مصر يدخل مرشح فى الانتخابات ببرنامج ويقوم بعد خمس سنوات بتوضيح ما تم تنفيذه منه.

من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية محمد عبدالسلام المحجوب - فى اتصال مماثل - حرص الرئيس مبارك على تحقيق اللامركزية والتى تعنى نقل السلطات إلى المحليات، وذلك من خلال التعاون الكامل بين الوزارات المختلفة والمحليات، لافتا إلى أن الامر يتطلب تعديلا فى بعض القوانين لتحقيق هذا التعاون.

وأشار إلى أنه يتم الآن تدريب الكوادر التى ستعمل على تحقيق هذه اللامركزية فى كافة القطاعات , لافتا إلى أنه تم الاتفاق بين الحزب الوطنى والحكومة على تنفيذ اللامركزية بشكل تجريبي فى قطاع التعليم وعلى مستوى جغرافى يضم محافظات الإسماعلية والفيوم والأقصر.

بدوره، قال أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الرئيس مبارك شدد على ضرورة مواجهة أعمال التعدى على أراضى الدولة واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد من يقوم بذلك.

وأوضح أن التعدى على أراضى الدولة يأخذ شكلين أحدهما استيلاء الأشخاص على أراضى الدولة بدون التوجه إلى جهة الولاية لها , والشكل الآخر هو تغيير النشاط الذى تخصصت من أجله الأرض إلى نشاط آخر دون دفع المقابل.

وأكد الوزير - فى اتصال مماثل - أن استصلاح الأراضى الزراعية يسير وفق البرنامج الموضوع له , موضحا أن المعوقات الأساسية تتمثل فى نقص المياه، ونبه الى ان هناك تنافسا الآن بين مياه الشرب ومياه الزراعة وخصوصا ونحن نمتلك موارد مائية ثابتة، لافتا إلى أنه يتم الآن البحث عن مياه ذاتية.

ومن جانبه، نفى الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة وجود معوقات جوهرية لتنفيذ قانون التأمين الصحى .. موضحا أنه تم طرح القانون للنقاش العام وقامت وزارة المالية بإجراء دراسة وحددت التكلفة المطلوبة لتطبيق القانون على مستوى الجمهورية وقد تم تجربته فى محافظة السويس.

وأشار الوزير - فى اتصال مماثل - إلى أن القرار النهائى بشأن هذا القانون سيتخذ خلال الأيام القليلة القادمة ، موضحا أنه تم مراجعة البنود والتى تم أخذ رأى مجلس الدولة بشأنها وتم مناقشتها سواء من الناحية القانونية أو غيرها من الجوانب كما تم استكمالها على النحو الذى طلبه مجلس الدولة.

وأكد أنه يجرى حاليا التوسع فى فتح مراكز للأورام فى العديد من المدن حيث بلغ عدد المراكز حاليا 8 فى محافظات مختلفة , مشيرا إلى أنه سيصل عدد المراكز خلال منتصف 2011 إلى 14 مركز أورام فى مدن مختلفة.

ولفت الوزير إلى أنه قبل نهاية هذا العام (2010) سيتم فتح مستشفى للأورام فى مصر القديمة ويشمل على 280 سريرا.

وبدوره , أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن الحكومة تخطت فى هذه الفترة مرحلة التخطيط والدراسة واللجوء إلى الاستشاريين , ودخلت بالفعل فى مرحلة طرح المشروعات فى العديد من القطاعات مثل الطرق والمرافق الأساسية.

وأشار الوزير - فى اتصال مماثل - إلى أن هناك قبولا كبيرا على هذه المشروعات من قبل القطاع الخاص , مؤكدا أن الرغبات المطروحة للمشروعات الاقتصادية منسجمة تماما مع رغبات وتطلعات المستثمرين المصريين والأجانب.

ونفى وجود مشكلة فى تدبير التمويل لمشروعات جاهزة , ولكن الفكرة هى كيفية قيام الحكومة بإعداد هذه المشروعات وإعطاء الضمانات الكافية والامتيازات الجيدة فى إطار التزام القطاع الخاص أيضا بتنفيذ هذه المشروعات فى الوقت المناسب.

كان الرئيس مبارك قد عقد اجتماعا موسعا لمجلس الوزراء بكامل هيئته السبت واستغرق نحو ثلاث ساعات وشهد نقاشا مكثفا حول قضايا العمل الوطنى ذات الأولوية خلال المرحلتين الحالية والمقبلة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.