بركان "سينابونغ" يثور مجدداً بعد 400 عام من السكون

بعدما ظل ساكناً لأكثر من أربعة عقود، عاود بركان "جبل سينابونغ"، الواقع في شمال جزيرة "سومطرة" الإندونيسية، ثورانه في وقت مبكر من صباح الأحد، حيث بدأ في قذف الحمم والرماد البركاني، كما أطلق سحابة كثيفة من الدخان، حجبت سماء المنطقة.

وأكد مسؤولون محليون إن السلطات قامت بإجلاء الآلاف من سكان المناطق القريبة من موقع البركان، فيما لم تتوافر على الفور أية تأكيدات رسمية حول سقوط ضحايا نتيجة ثورة البركان.

وقال سورونو، المسؤول بوكالة العلوم البركانية والجيولوجية، إن البركان بدأ ينفث دخانه في سماء المنطقة الأحد، إلى ارتفاع يصل إلى أكثر من ميل.

وتابع قائلاً: "لا نستطيع قياس قوة البركان في الوقت الراهن، نظراً لأنه ظل ساكناً لفترة طويلة."

من جانبه، سعى المسؤول بالوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، بريادي كاردونو، إلى طمأنة السكان المحليين بقوله إن "الموقف تحت السيطرة تماماً"، مشيراً إلى أن "فرق الاستجابة للأوضاع الطارئة موجودة في الموقع بالفعل."

وكان مركز التنبؤ بالكوارث البركانية والجيولوجية قد صنف بركان "جبل سينابونغ" ضمن قائمة البراكين "الساكنة"، بعدما ظل هادئاً لأكثر من 400 عام.

إلا أن المركز نفسه أصدر تحذيراً في وقت سابق السبت، من ثوران البركان مجدداً، وطلب إخلاء السكان من مسافة تبلغ ستة كيلومترات (3.7 ميلاً) من موقع البركان.

وقالت وكالة "أنتارا" الإندونيسية للأنباء، إنه تم إجلاء نحو 12 ألف شخص، كانوا يعيشون في 14 قرية قريبة من موقع بركان "جبل سينابونغ"، الذي بدأ الثوران في حوالي الساعة 12:15 بعد منتصف الليل.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.