35 % زيادة بأسعار بلح رمضان.. و50 % انخفاض في المعروض

ارتفعت أسعار البلح بنحو 35 % قبيل رمضان 2010 مقارنة بالموسم السابق، نتيجة تراجع الكميات المعروضة بنحو 50 %، وتصدر "جدو" القائمة بعد أن سجل سعره 15 جنيها للكيلو.

وأعاد عزت عزيز سكرتير شعبة الحبوب بالغرفة التجارية نقص المعروض إلى السيول التي تسببت في تلف المحصول سواء كان مخزونا أو الموجود علي النخل والذي تعرض للتساقط.

وقدر التجار الكميات التي تدخل الأسواق بنحو 500 طن يوميا بدلا من 1200 طن في السنوات السابقة وأوضحوا ان أفضل أنواع البلح الموجودة هي السكوتي والبرتمودا، بحسب صحيفة الجمهورية.

وذكر سكرتير شعبة الحبوب بالغرفة التجارية أن أصناف البلح الموجودة هذا العام لا تتعدى 5 أصناف فقط بعد ان كانت تصل الي 10 أصناف وهي البرتمودا والسكوتي والملاكابي والجندويلا والبلدي.

وعن أشهر المسميات التي تم اطلاقها علي البلح، قال المصدر إنها "الاخطبوط" ويباع الكيلو منه بسعر 12 جنيها جملة، و"الملاكابي" ويباع بسعر 5 جنيهات للجملة و10 جنيهات للتجزئة، و"الجندويلا" يطرح بسعر 6 جنيهات مقابل 12 جنيها تجزئة، وهناك البلح الشعبي يباع بسعر يتراوح بين 350 و275 قرشا.

وقال نعيم ناشد تاجر بلح بسوق العبور أن هناك استغلالا كبيرا من قبل التجار حيث ان أسعار التجزئة ضعف أسعار الجملة.

ولفت إلى ان الأصناف الجيدة من البلح هذا الموسم قليلة جدا وتباع بأسعار مرتفعة جدا حيث يصل الكيلو من البلح قرن الغزال بسعر 10 جنيهات جملة ويباع كيلو البلح السكوتي بسعر 9 جنيهات والبلح البرتمودا بسعر 8 جنيهات.



0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.