"أبو القمح" يتهم نظام مبارك بإهمال زراعة القمح والقطن

طالب الدكتور عبد السلام جمعة رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق والملقب بـ "أبو القمح"، الحكومة المصرية الحالية بتشكيل لجنة من علماء مصر والمتخصصين فى مجال الزراعة بكل المراكز البحثية وغيرها من مؤسسات الدولة تقوم بإعداد دراسة متكاملة لتحقيق الأمن الغذائى المصرى.

واتهم أبو القمح النظام السابق بإهمال زراعة المحاصيل الاستراتيجية فى مصر كالقمح والذرة والقطن.وقال ان النظام السابق أهمل وتراجع عن الخطة التى سبق وأن وضعها باستصلاح واستزراع مساحة 3.4 مليون فدان بالأراضى الجديدة.


واتهم عبد السلام النظام السابق أيضا بإهمال خطط الدولة الخاصة بتطوير نظم الرى التى رصد لها مبالغ طائلة طوال السنوات الماضية دون تنفيذ، مشيرا إلى أن عمليات التطوير ستعمل على توفير كميات تصل ما بين 10 و 13 مليار متر مكعب من المياه تكفى لاستصلاح واستزراع مساحة 3 ملايين فدان.


ومن جانبه طالب الدكتور أسامة خير الدين مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية بضرورة تبنى مشروع قومى لتطوير نظم الرى، على أن يبدأ هذا المشروع من صعيد مصر، وتساءل: كيف نبحث حل أزمة المياه مع دول حوض النيل دون النظر إلى عمليات الترشيد؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.