إيطاليا ترجح فرار القذافى من طرابلس وإصابته والحكومة الليبية تنفى

قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني ان من المرجح جدا ان القذافي ليس في طرابلس لكنه ما يزال فى ليبيا وربما يكون مصابا ، فى الوقت الذي نفى فيه متحدث باسم الحكومة الليبية ينفي تقريرا ايطاليا عن اصابة القذافي.

واكد وزير خارجية إيطاليا فى مقابلة أجرتها معه إذاعة روما الجمعة إن الشىء الوحيد المؤكد هو أن الضغوط الدولية دفعت القذافى إلى اتخاذ قرار بالاحتماء فى مكان أكثر أمنا , أما بالنسبة لاحتمال أن يكون العقيد مختبئا فى المنطقة الصحراوية جنوب وسط ليبيا .

وأكد فراتيني أن قتل القذافى ليس ممكنا , لأن قرار الأمم المتحدة 1973 لا ينص على ذلك , موضحا أن القرار لا يستهدف شخصا ما ولا أعتقد أن التوصل إلى الاتفاق عليه فى مجلس الأمن كان سيتم إن كان يهدف إلى قتل الزعيم الليبى.

وأدان الوزير الإيطالى السياسة المعتمدة حتى الآن من قبل طرابلس والتى تتمثل في إرسال قوارب المهاجرين إلى أوروبا , وهي الآداة الإجرامية التى يستخدمها نظام القذافى لممارسة ضغوطه علينا , ودعا بالتالى إلى ضم هذه الجرائم إلى ملف القضية الذى تعده المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الليبي.

وردا على سؤال حول الموعد المحتمل لنهاية العمليات العسكرية ,أعرب فراتيني عن الاعتقاد بأنه لم يبق هناك الكثير , مشيرا إلى أن الضمان الذى نرنوا إليه جميعا هو التوصل فى فترة زمنية معقولة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقت .

وأوضح أن النقطة الأهم تتمثل الآن فى تجريم القذافى ومثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية ربما فى غضون بضعة أسابيع , وبالتحديد قبل نهاية شهر مايو الجارى , وختم بالقول "إن نطاق التحرك فى مجال.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.