دراسة : أدوية السكرى قد تساعد مرضى الزهايمر

كشفت دراسة طبية ألمانية حديثة أجراها معهد علمى ألمانى أن العقاقير المستخدمة فى مكافحة أحد أنواع مرض السكرى قد تساعد على مكافحة مرض الخرف المبكر أو الزهايمر .

وخلصت الدراسة الألمانية إلى أن عقار "ميتفورمين", الذى يعد أحد الأدوية الأساسية لمرضى السكرى من الدرجة الثانية, يقاوم التغيرات, التى تطرأ على هيكل بروتين "تاو" فى الخلايا العصبية لدى الفئران, والتى تعتبر السبب الرئيسى للاصابة بمرض الزهايمر, كما تمكن العلماء من اكتشاف الآلية الجزيئية التى يعمل من خلالها هذا العقار فى هذه العملية.

وتقول سيبل كراوس من المركز الألمانى للأمراض العصبية الانحلالية "إذا استطعنا التأكد من أن عقار ميتفورمين له تأثير على البشر أيضا, فسيكون مرشحا جيدا دون شك ليكون أحد العقاقير المؤثرة فى مكافحة مرض الزهايمر".

ويمثل الزهايمر أحد أشكال العته ويصيب بصفة خاصة كبار السن دون غيرهم تقريبا حيث تموت الخلايا العصبية فى المخ مما يؤدى إلى تشوه إدراكى يتميز بصفة عامة بفقدان الذاكرة ويتطلب مريض الزهايمر عناية خاصة ومتواصلة لما يشكله هذا المرض من عبء كبير إذ غالبا ما تقع مسئولية العناية على الزوج أو أحد أفراد العائلة المقربين.

ويذكر ان مرض الخرف المبكر أو الزهايمر أحد رموز المجتمعات الصناعية والحديثة بسبب ارتفاع متوسط أعمار السكان بفعل التقدم فى المجال الصحية بالإضافة إلى انتشار استخدام المكونات الصناعية فى الملابس, والأطعمة والمساكن , وقد تساعد الدراسة فى إيجاد علاج لهذا المرض .


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.