تجربة لعلاج نوع متقدم من فقدان البصر بخلايا المنشأ بامريكا

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية على ثاني تجربة بشرية لخلايا المنشأ الجنينية والتى تعالج هذه المرة نوع متقدم من فقدان البصر ، بحسب ما اعلنت شركة ادفانسد سيل تكنولوجي بولاية ماساتشوستس الامريكية الاثنين.

واوضحت الشركة انها ستبدأ في تجربة علاجها الذي يعتمد على خلايا المنشأ على 12 مريضا مصابا بالضمور البقعي ، وخلايا المنشأ تعد الرئيسية في الجسم ومصدر كل الخلايا لاخرى.

ويتسبب مرض الضمور البقعي في نوع متقدم من فقدان البصر ، وعادة ما يبدأ في سن الطفولة او الشباب اي من تتراوح اعمارهم بين 10 و20 عاما مع ضمور الشبكية. ولا يوجد حاليا علاج لهذا المرض

وكانت شركة جيرون قد بدأت في اكتوبر / تشرين الاول تجربة على أول مريض في دراستها لاستخدام خلايا المنشأ لعلاج انقطاع الحبل الشوكي.

ويقول مؤيدو استخدام خلايا المنشأ الجنينية انها قد تغير تاريخ العلاج الطبي كله بتوفيرها علاجات لامراض عصبية وعقلية مثل مرض الشلل الرعاش (باركينسون) والسكري عند صغار السن واصابات الحوادث الشديدة.

لكن منتقدي المشروع يقولون ان توفير هذه الخلايا يعتمد على الحصول عليها من الاجنة وهو ما يعارضونه.

وفي العام الماضي عدلت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما عن القيود الشديدة التي كانت مفروضة على التمويل الاتحادي لمثل هذه الابحاث كما تحدى باحثان هذه السياسة الصيف الماضي في المحاكم.

وقضت محكمة استئناف بامكانية استمرار التمويل الى ان تبت المحكمة في الطعن المقدم من الحكومة وظلت المنح المقدمة من المعاهد الوطنية للصحة تجمد ثم يرفع عنها حظر التجميد مع توالي قرارات المحاكم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.