زراعة الذرة التقليدية جانب المعدلة وراثيا يزيد محصولها

أكدت دراسة أمريكية أن زراعة نبات الذرة التقليدية إلى جانب الذرة المعدلة وراثيا يزيد من محصول الذرة التقليدية.

وبحسب الدراسة التي أجراها علماء أحياء بجامعة مينيسوتا الأمريكية - نشرت الخميس بمجلة "ساينس" - فإن تجاور الذرة التقليدية مع الذرة المعدلة وراثيا يقي الأولى من يرقات حشرة حفار الذرة التي تمثل خطرا كبيرا على الذرة، مما يؤدي إلى تزايد محصول الذرة التقليدية بشكل واضح.

وتزرع الذرة المعدلة وراثيا في الولايات المتحدة منذ عام 1996 على مساحة 63% من المساحات المزروعة في البلاد، وهي تحتوي على جينات من بكتيريا "باسيلوس ثورينجينسيس" التي تعيش في التربة والتي تكون سما قاتلا للكثير من الحشرات.

وحسب توضيح المشرف على الدراسة ويليام هاتشيسون، فإن نسبة تعرض حقول الذرة التقليدية للحشرات الضارة تراجعت منذ زراعة ذرة معدلة وراثيا بجوارها في بعض المناطق بواقع الربع تقريبا.

وأشار هاتشيسون إلى أن نسبة هذه الحشرات تراجعت في أشهر الولايات الأمريكية زراعة لحبوب الذرة، مينيسوتا وإلينوي وويسكونسين إلى 73%.

كما تحول زراعة الذرة المعدلة وراثيا بجوار الذرة التقليدية إلى تأخر الحشرات في تطوير مناعة ضد البروتين المقاوم للحشرات في حبة الذرة المعدلة، وذلك لأن الحبوب غير المعدلة تمثل ملاذا تهرب إليه اليرقات مما يجعلها لا تحاول كسر حاجز هذا البروتين وتفضل الهروب للذرة الأخرى.

وبحسب الباحثين، أمرت السلطات المعنية في الولايات المتحدة بالفعل بزراعة 20 إلى 50% على الأقل، من إجمالي حبوب الذرة غير المعدلة وراثيا على مسافة 800 متر من حقول الذرة المعدلة وهي المسافة التي يعتقد العلماء أن حشرة حفار الذرة تستطيع قطعها على مدار حياتها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.