علاج أول شخص بالخلايا الجذعية الجينية في الولايات المتحدة

اعلنت شركة أبحاث طبية الاثنين إن مريضا أمريكيا تلقى علاجا للمرة الأولى في البلاد بالخلاياالجذعية الجينية في إطار تجربة سريرية بموافقة حكومية.

وقالت شركة "جيرون كوربوريشن" في بيان إن مريضا في عيادة بأتلانتا أصيب بشلل جزئي بسبب إصابة في الحبل الشوكي يشارك في الدراسة الأولى التي اعتمدتها إدارة الأغذية والعقاقير.

وقد وصف الدكتور توماس أوكارما الرئيس التنفيذي للشركة هذه الدراسةباعتبارها "علامة فارقة في مجال العلاج القائم على الخلايا الجذعيةالبشرية".

وكانت القضية الساخنة المتعلقة بتمويل أبحاث العلاج بالخلايا الجذعية قدعرضت على النظام القضائي الأمريكي خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأصدرت محكمة استئناف أمريكية الشهر الماضي حكما قضت فيه بإمكانيةالاستمرار في تمويل أبحاث العلاج بالخلايا الجذعية البشرية لاغية بذلك حكما من جانب محكمة محلية يقضي بوقف الانفاق فيما تم حسم دعوى حول تغيير في تمويل الحكومة للأبحاث العلمية الرئيسية ذات الصلة بالخلايا.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حاول أن يجعل التمويل الاتحادي متاحا بشكل أكبر لأبحاث الخلايا الجذعية بعدما تولى الرئاسةغير أن العلماء الذين يعارضون تلك السياسة الأقل تقييدا و التي تحل محل القيود المشددة التي وضعها سلف أوباما الرئيس السابق جورج بوش رفعوا دعوى قضائية ذكروا فيها أن تلك التدابير تنتهك قانونا قائما منذ فترةطويلة يحظر التمويل الاتحادي للبحث الذي يمكن أن يدمر الجينات البشرية.

ويقول أنصار تلك الأبحاث إن الخلايا الجذعية الجينية التي يمكن أن تتطورإلى أي نوع من الخلايا البشرية تطرح علاجا محتملا لعدد كبير من الأمراض. بيد أن الخصوم يقولون إن الخلايا الجذعية للبالغين تطرح نفس الإمكانية دون إثارة مخاوف أخلاقية حول تدمير الجينات البشرية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.