دراسة: الأسبرين قد يساعد على الوقاية من سرطان الأمعاء

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن تناول قرص أسبرين واحد يومياً قد يساعد على الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة،،حيث ووجد باحثون من جامعة أوكسفورد أن تناول الأسبرين يقلل فرص الإصابة بالمرض بنسبة الربع والوفاة من المرض بأكثر من الثلث.

ويتم تناول الأسبرين على نطاق واسع للوقاية من الجلطات وأمراض القلب، وأن كان كثير من الأصحاء متوسطي العمر لا يتناولونه خوفاً من الأعراض الجانبية.

لكن الباحثين قالوا إن نتائج الدراسة، التي أجريت على 14 ألف مريض ونشرت في مجلة لانسيت الطبية، "قلبت الميزان" لصالح تناول الأسبرين.

وتابع الباحثون أربع مجموعات على مدى 20 عاماً، لتحديد آثر أخذ كميات قليلة من الدواء بانتظام ـ إذ أن الأقراص التي تعطى لأسباب علاجية تكون بربع قوة التي تؤخذ لعلاج الصداع.

وخلص الباحثون إلى أن تناول الأسبرين يقلل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة بنسبة 24% وفرصة الوفاة من الإصابة بنسبة 35%، ومع أن تناول الأسبرين بانتظام قد تكون له آثار جانبية، إلا أن الباحثين يقولون إنه يبقى مفيداً لأن تناوله بتلك الكميات الصغيرة يجعل الآثار الجانبية بسيطة مثل نزيف الأنف مثلاً.

وأكد البروفيسور بيتر روذويل كبير الباحثين في فريق الدراسة،،أن هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية،مثل من يعانون من السمنة أو من لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، سيكون عليهم أن يجربوا تناول الأسبرين.

كما أكدت نتائج دراسة حديثة أن تناول أقراص الأسبرين يوما بعد يوم يمكن أن يساعد الكبار على تجنب الإصابة بالربوبنسبة 22%،كما يقلل احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 44%.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.