شعبة الأرز: 250 جنيهًا ارتفاعاً فى سعر الطن بالأسواق

أكد مصطفى السلطيسى، عضو شعبة الأرز أن أسعار طن الأرز ارتفعت أسعاره اليوم 250 جنيهًا فى الطن ليصل إلى 1750 جنيهًا بعد أن كان بـ 1500 جنيه للطن.

وعلل السلطيسى ارتفاع أسعار الأرز إلى إعلان بعد المصدرين تصدير الأرز المصرى إلى الخارج، حيث قام عدد من المصدرين بتوجيه مذكرة إلى المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة للمطالبة باستيراد طن ونصف من الأرز بـقيمة 400 دولار وفى مقابله يتم تصدير طن من الأرز المصرى بقيمة 1200 دولار على أن يحتفظ المصدرون بفارق الأسعار لهم، مشيرا إلى أن تفسيرهم للتصدير هو ارتفاع حصيلة المعروض من الأرز فى الأسواق بعد أزمة نقص المحصول نتيجة نقص المياه، وهو ما أدى إلى توجه بعض تجار تخزين الأرز إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة منه وتقليل المعروض من الأسواق استعدادًا لبدء التصدير.

وأضاف السلطيسى أن المهندس رشيد قام برفض مطالبهم بعد الخطابات التى توجهت بها شعبة الأرز لوزارة التجارة برفض الاقتراح المقدم من المصدرين، حيث إنه لا غنى عن الأرز المصرى إضافة إلى أنه من الممكن تأجيل هذا الاقتراح لشهر ديسمبر لمعرفة كميات المخزون لدينا من المحصول هل تكفى حاجة السوق المحلى خلال العام أم نحتاج إلى الاستيراد.

كما أشار إلى أن شعبة الأرز طالبت فى خطابها إلى وزير التجارة بأنه فى حالة استيراد الأرز من الخارج لاحتياجات الأسواق، فلابد أن يكون تحت سيطرة هيئة السلع التموينية وليس لصالح مصدرين يستفيدون من السوق المصرى لصالحهم.

وعن مناقصات السلع التموينية للأرز أشار السلطيسى إلى أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن أى مناقصات جديدة من هيئة السلع التموينية لتوريد الأرز وأن الشركات مستمرة فى توريد المناقصة الأخيرة رقم 5 والتى من المقرر أن تنتهى فى 5 نوفمبر القادم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.