الصين تخطط لإطلاق معمل فضائي مأهول في 2020

قالت الصين إنها ستطلق معملا فضائيا سيكون مأهولا لفترات طويلة في غضون حوالي 10 سنوات في خطوة تعتقد أنها ستجعلها أقرب إلى الولايات المتحدة وروسيا كقوة قادرة على الوصول إلى القمر.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" عن مسئول فضائي - لم تذكر اسمه - أن معملا فضائيا تجريبيا سيجري إطلاقه قبل 2016 لاختبار المعدات والتقنيات، لكن من غير الواضح هل سيكون ذلك المعمل مأهولا لفترات طويلة.

وذكرت شينخوا أن برنامج محطة الفضاء سيستخدم تكنولوجيا حالية بما في ذلك المركبة الفضائية "شنتشو" والصاروخ الحامل "لونج مارش 2 اف". ولم تدل الوكالة بمزيد من التفاصيل عن حجم المعامل المزمعة.

وقال المسؤول إن إنشاء معمل فضائي مأهول "من شأنه أن يعزز تقدم البلاد العلمي والتقني والابتكار وتعزيز القوة الوطنية في مجملها، وسيقدم مساهمة مهمة لزيادة الهيبة الوطنية".

وفي حين أن المشروع الصيني من غير المرجح أن يكون منافسا للمحطة الفضائية الدولية التي تشغلها روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى، فإنه أحدث إشارة إلي تنامي قدرات التقنية الفضائية للصين.

وأطلقت الصين ثاني مركبة فضائية لها لاستكشاف القمر في أكتوبر/ تشرين الأول 2010، بعدما اصبحت الدولة الثالثة فقط التي ترسل رواد فضاء قاموا بالسباحة في الفضاء خارج مركبتهم في 2008.

وتخطط الصين لإرسال مركبة غير مأهولة للهبوط على القمر، ونشر مسبار يدور حول القمر في 2012، واسترجاع عينات من تربة وحجارة القمر في حوالي 2017. وتحدث علماء عن إمكانية إرسال إنسان إلى القمر بعد 2020.

وتتنافس الصين مع جارتيها اليابان والهند على وجود أكبر في الفضاء الخارجي لكن خططها تواجه تدقيقا دوليا. وتقول بكين إن أهدافها الفضائية سلمية.

وتزايدت المخاوف من سباق للأسلحة الفضائية مع الولايات المتحدة وقوى أخرى بعدما فجرت الصين واحدا من أقمارها الاصطناعية للأرصاد الجوية بصاروخ أطلق من الأرض في يناير/ كانون الثاني 2007.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.