للمرة الثالثة.. غرق صندل وتسرب كمية من السولار في نجع حمادى

غرق مساء الأربعاء صندل فى نهر النيل بناحية "الرئيسية" بمركز نجع حمادى نتج عنه بقعة من السولار.

ويكثف جهاز خدمة البيئة والرى وشركة مياه الشرب والصرف الصحى والمسطحات المائية جهودهم للسيطرة على التسرب فيما تتواصل الجهود لسرعة انتشال الصندل.

كان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب ورئيس مدينة نجع حمادى قد انتقلا إلى موقع الحادث ووجها تعليمات بإغلاق محطة مياه نجع حمادى فى حالة وصول البقعة إلى مأخذ المحطة.

وكان انقطاع "واير" الصندل عن التربة الطينية بحافة نهر النيل قد تسبب فى غرق الصندل حسبما أكد مصدرأمنى.

من جهة رخى،تمكنت الأجهزة المعنية بمحافظة سوهاج الاربعاء من السيطرة على بقايا بقعة المازوت التى تسربت إلى مياه النيل من صندل نهرى أثناء تموين ماكينات مصانع سكر نجع حمادى حيث وصلت كميات من بقعة المازوت المتسربة إلى مركز البلينا بالمحافظة.

وقال المهندس علاء ياسين السكرتير العام لمحافظة سوهاج إن كميات من مادة المازوت المتسربة ظهرت اليوم فى نهر النيل بمركز البلينا ووصلت إلى مآخذ محطة مياه شرب المركز وقد تم على الفور إغلاق مآخذ المحطة واستبعاد البقعة وتفتيتها وتشغيل المحطة بعد توقف استمر قرابة 4 ساعات .

وأشار إلى قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة بأخذ عينات من المياه وتحليلها للتأكد من صلاحيتها للشرب وعدم تسرب أى كميات من المازوت إليها .

في الوقت نفسه، قررت نيابة نجع حمادى الاربعاء برئاسة حسام العادلى مدير النيابة تشكيل لجنة فنية من مديرية الصحة وجهاز شئون البيئة والمسطحات المائية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لتحديد مصدر والمتسبب فى تسرب بقعة المازوت فى نهر النيل أمس الثلاثاء .

كما قررت التحفظ على الصندل الذى وجد بموقع التسرب لحين إجراء المعاينة الفنية عليه واستعجال التقرير الفنى الخاص بعينة لمياه المأخوذة وقت وقوع التسرب .

وكانت بقعة "مازوت" قد تسربت أمس بنهر النيل فى نطاق محافظة قنا أمام مدينة نجع حمادى أثناء تفريغ أحد الصنادل لحمولته لمصنع سكر نجع حمادى .

ودلت التحريات والمعاينة المبدئية أن التسرب ناتج من محطة ضخ المازوت الخاصة بالمصنع، وتمت السيطرة تماما على البقعة وتشتيتها والتأكد من خلو مياه الشرب من التلوث


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.