تاكسول.. عقار ضد السرطان تستخدم البكتيريا لإنتاجه

أكد باحثون أمريكيون إمكانية استخدام بكتيريا معدلة وراثيا في إنتاج مواد ضرورية لصناعة عقار تاكسول المستخدم في علاج السرطان، وذلك بتكاليف وجهد أقل، مما يبشر بخفض أسعار هذا العقار مستقبلا.

ولم تؤد التجارب التي أجريت حتى الآن لإنتاج هذه المادة باستخدام تقنية حيوية إلى النجاح المطلوب، حسبما أشار الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها -الخميس - في مجلة "ساينس".

ويعتمد عقار تاكسول على المادة الفعالة "باكليتاكسل"، وتبلغ تكلفة الجرعة الواحدة من هذا العقار نحو 7 آلاف يورو، حيث لا تتوفر مادته الفعالة إلا بشكل ضئيل في لحاء شجرة صنوبر نادرة في مناطق المحيط الهادي.

وتضطر الشركات المصنعة لهذا العقار للتخلص من شجرتين إلى 4 شجرات كبيرة للحصول منها على جرعة لعلاج السرطان. وتقوم شركات دواء أوروبية منذ عدة سنوات باستخلاص هذه المادة من خلال عمليات كيميائية مكلفة تعتمد على لحاء شجر الصنوبر الأوروبي.

ويتم استخلاص المادة الفعالة حاليا بطرق "أيض" معقدة يحتاج العلماء خلالها إلى 17 خطوة كيميائية على الأقل لإنتاج مادة باكليتاكسل. ولا يزال العلماء عاجزين عن فهم جميع دقائق بعض هذه الخطوات فهما كاملا حتى الآن.

وتوصل الباحثون الآن لمادتين تمهيديتين لإنتاج هذه المادة، وهما مادة تاكسادين و مادة تاكسادين- 5- ألف- أول. ولكن الباحثين تحت إشراف ستيفانوبولوس و زملائه لم يصنعوا من هاتين المادتين العقار المطلوب، مما جعلهم ينقلون العديد من الموروثات لإنتاج مادة باكليتاكسل من نباتات إلى بكتريا ايشريشا كولي ثم عملوا على وضع هذه الجينات الوراثية في البكتريا بنفس الترتيب المطلوب وبنفس الكمية، مما جعل من الممكن تطابق السرعة المطلوبة لإتمام خطوتي تحويل الغذاء إلى طاقة "عملية الأيض" بشكل نموذجي مما سمح بإنتاج مادة تاكسادين بكمية بلغت ألف ضعف الكمية التي تنتج بواسطة التجارب الحالية.

وتصلح المادة الفعالة باكليتاكسل في علاج السرطان لأنها قادرة على التصدي لعملية انقسام الخلية مما يجعلها تهاجم بقوة الخلايا السرطانية التي تنقسم بكثرة ملحوظة. وتستخدم هذه المادة بشكل خاص ضد سرطان الثدي والرئتين.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.