المئات من عشاق فيروز يعتصمون ضد قرار منعها من الغناء

شارك المئات من عشاق الفنانة الكبيرة فيروز في لبنان وغيرها من البلاد العربية الاثنين في اعتصام في بيروت للتعبيرعن غضبهم لمنعها من قبل ورثة منصورالرحباني من اعادة تقديم أغاني ومسرحيات الاخوين رحباني داخل وخارج لبنان. هذا وقد تزامن الاعتصام فى العاصمة اللبنانية مع اعتصامات اخرى شملت عدة مدن في الشرق الاوسط.

وقد تجمع المشاركون في الاعتصام أمام المتحف الوطني حاملين صور فيروز ولافتات تدعو لمناصرة موقف فيروز وحقها فى الغناء حيث قال مذيع الاخبار اللبناني جورج صليبي الذي شارك في الاعتصام " إنه يعز علينا كثيرا انه صوت فيروز يسكت أو يمنع من الغناء تحت أي ذريعة ولو كانت ذريعة لها علاقة بالقوانين الفكرية والادبية والفنية والى ما هنالك. هذه القوانين كلها تتوقف عند عظمة صوت فيروز. فأنا هنا حتى نطالب انه صوت فيروز ما لازم يسكت تحت أي سبب وتحت أي ذريعة".

كما ذكرت المملثة اللبنانة رولا حمادة أن الدفاع عن فيروز دفاع عن نفسها هي شخصيا قائلة
//صوت فيروز لما كنت أنا طفلة صغيرة وحزينة /بالمدرسة/ الداخلي كان صوت فيروز هو الامان.. هو أمي.. هو أبي.. هو كل شيء بالنسبة لي. كيف شو جاية أعمل هون.. أنا جاية أدافع عن حالي.//

أما الممثلة المصرية الهام شاهين التى حضرت خصيصا للمشاركة في الاعتصام فقد اضافت //ليس من حق احد ابدا ان يحجم هذا الابداع الكبير الذي منحها اياه ربنا لكي تسعدنا به... فيروز قيمة فنية كبيرة جدا يجب ان ننسى كل الخلافات المادية وننسى الماديات اصلا في الحياة لان فيروز شيء روحاني شيء يصل للسماء. يجب ان يكون في احترام للقيمة الفنية والتاريخ.//

وقالت المخرجة ريما الرحباني وابنة فيروز وعاصي //هذا تجاوز للتضييق على فيروز. محاولة منعها تصب في خانة المخطط الذي هو الغاء عاصي من الاخوين رحباني وتذويب الاخوين بالرحابنة الذي كانت ذروته بالمرسوم التربوي في العام 2009 والذي تم تعديله ثلاث مرات كل مرة كانت الاساءة فيه تزداد أكثر من مرة.// ووجهت ريما تحية //باسم فيروز وعاصي الرحباني لكل الذي شاركوا في هذا اليوم الفيروزي..

كانت فيروز التى قدمت خلال أكثر من نصف قرن ما يزيد على 15 مسرحية للاخوين رحباني وهما عاصي زوج الفنانة وشقيقه منصور قد أعلنت عن عزمها اعادة تقديم مسرحية //يعيش يعيش// التي عرضتها عام 1970 لكنها اصطدمت بقرار بالرفض من ادارة مسرح كازينو لبنان بعد ان تسلمت ادارة المسرح رسالة قانونية من ورثة منصور الرحباني - و هو ما فجر خلافا بسبب أن ورثة منصور طالبوا فيروز باستئذانهم أولا قبل تقديم أي من أعمال الاخوين الرحباني وبأداء الحقوق المادية لهم عند تقديم تلك الاعمال في أي مكان.

يذكر أن الاخوين رحباني قد قدما مع فيروز المئات من الاغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى وبساطة التعبير وعمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع حيث غنت فيروز للحب والاطفال والقدس والحزن والفرح والوطن والام كما قدمت فيروز على مدى أكثر من نصف قرن ما يزيد على 15 مسرحية للاخوين رحباني ..



0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.