الصين تطلق أول قمر لرسم الخرائط المجسمة في 2011

شفت السلطات الصينية الجمعة عن خطته لإطلاق أول قمر صناعي عالي التردد، لوضع الخرائط المجسمة للاستخدام المدني، في النصف الثاني من عام 2011 المقبل.

وقال مكتب الدولة الصيني للمسح ورسم الخرائط إنه سيتم إطلاق القمر "زد واي-3" إلى الفضاء بواسطة الصاروخ الحامل "لونج مارش-4 بي"، من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في "تاييوان" شمال الصين.

ومن المتوقع أن يقدم القمر الأول من نوعه، "بيانات مستمرة، وموثوق بها، لأغراض المسح ورسم الخرائط بمقياس رسم 1 إلى 50000 "، حسبما نقلت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء.

وسوف يقدم القمر بيانات لرسم الخرائط تستخدم في قطاعات واسعة النطاق، مثل الوقاية من الكوارث والحد منها، والحفاظ على المياه، والزراعة، والغابات، وحماية البيئة، والبناء الحضري، والاتصالات، والدفاع الوطني.

كما يعمل المكتب أيضاً مع "الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء"، بشأن بحث وتطوير الجيل القادم من الأقمار الصناعية بعد إطلاق القمر "زد واي-3."

وتم إطلاق مشروع "زد واي-3"، في مارس/ آذار 2008، وستقوم ثلاث محطات أرضية في كل من "بكين"، و"كاشغار" بمنطقة "شينجيانغ" الويغورية ذاتية الحكم في أقصى الغرب، و"سانيا" بمقاطعة "هاينان" الجزيرة في أقصى الجنوب، باستقبال وبث بيانات القمر.

يُذكر أن الأكاديمية الصينية للعلوم كانت قد أعلنت أواخر العام الماضي على تطوير أول قمر صناعي ضخم، يمكنه استكشاف حقيقة المادة المظلمة الغامضة في الفضاء، والتي يعتقد كثير من العلماء أنها تلعب دوراً مهماً في تطور المجرات السماوية وتشكيل الكون.

وتمثل المادة المظلمة

Dark Matter

الغالبية العظمى في الكون المرئي، وفي علم الكون فإن هذا المصطلح يشير إلى جسيمات مادية مجهولة، ذات تركيب غير محدد بعد، لا تبعث و لا تعكس أي إشعاع كهرومغناطيسي لكي يمكن رصدها بشكل مباشر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.