مسعد فودة نقيبا للسينمائيين بفارق 57 صوتا


فاز المخرج مسعد فودة بمنصب نقيب السينمائييين بعد إجراء انتخابات الإعادة التي حسمها لصالحه بفارق ضئيل جدا من الأصوات .

وحقق فودة 1170 صوتا من إجمالي الأصوات، فيما حصد بدرخان 1113 صوتا.

وتم احتساب 2283 صوتا صحيحا، بعد استبعاد 48 صوتا باطلا.

وفور إعلان النتيجة، رُفع مسعد فودة فوق الأكتاف من جانب مؤيديه، الذين انتابتهم حالة كبيرة من السعادة.

وخرج مؤيدي علي بدرخان عقب إعلان النتيجة وهم يهتفون باسم مرشحهم الذي خسر مقعد النقيب بفارق بسيط.

وكان من المفترض أن يعلن خالد يوسف نتيجة الإنتخابات، ولكن بمجرد وقوفه استعدادا لإعلان النتيجة، ثار عدد كبير من أعضاء النقابة، رافضين أن يُعلن خالد يوسف نتيجة الانتخابات.

وخرج المخرج الشهير من منصة إعلان النتيجة بمحكمة جنوب القاهرة قبل دقائق من إعلان نتيجة انتخابات نقابة المهن السينمائية.

وكان مصدر باللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهن السينمائية أكد أن مسعد فودة فاز بمنصب النقيب بفارق ضئيل من الأصوات عن منافسه علي بدرخان.

وقال المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه فودة فاز بمقعد النقيب، وذلك قبل إعلان النتيجة من محكمة جنوب القاهرة.

وكانت عملية التصويت قد انتهت في الخامسة عصرا، تبعها مباشرة بدء عملية فرز الأصوات.

وكانت هناك حالة من الفوضى الشديدة التي تشوب عملية فرز الأصوات، بالإضافة لتواجد مصورين على المسرح بجانب صناديق الانتخاب، بالإضافة لتواجد بعض الأشخاص المجهولين!

وخرج بعض مؤيدي علي بدرخان من مسرح السلام وعلى وجههم علامات الحزن، فيما خرج أقرانهم من مناصري فودة وهو يهتفون باسم الأخير، ما يدل على اقتراب مسعد فودة من الفوز بمقعد نقيب السينمائيين.

واتجه الجميع إلى محكمة جنوب القاهرة انتظارا لإعلان النتيجة.

وقد بدأ التصويت صباح الأحد بجولة الإعادة في انتخابات نقابة المهن السينمائية، والتي يتنافس على مقعد النقيب فيها المخرجين علي بدرخان ومسعد فودة.
وكان هناك حضورا ضعيفا من جانب أعضاء النقابة أو الصحفيين، عكس الجولة الأولى من الانتخابات التي شهدت حشدا كبيرا.

ويقف المخرج خالد يوسف الذي خرج من المنافسة على مقعد النقيب من الجولة الأولى بجوار المخرج علي بدرخان، ويستقبل معه مؤيديه.

فيما تتواجد مجموعات من مؤيدي بدرخان وفودة أمام مسرح المسرح، ويرددون بعض الأغنيات والعبارات المؤيدة لمرشحيهم.

ومن المقرر أن يتم غلق باب التصويت في الخامسة عصر الأحد، على أن يتم إعلان النتيجة من محكمة جنوب القاهرة.


وكانت آراء بعض السينمائيين المتواجدين بالانتخابات قبل إعلان النتيجة، والتي جاءت على النحو التالي:

مادلين مطر: "خائفة كثيرا من سلبية وحيادية بعض الفنانين، وأتمنى أن تمر هذه الانتخابات خير".

دنيا: "أتوقع أن يفوز علي بدرخان بمقعد النقيب، والإقبال جيد".

محمد السبكي: "علي بدرخان رجل سينمائي، ونحن نحتاج لرجل بمثل هذه الميزة، وأتمنى أن يفوز بالانتخابات".

علي رجب: "تحدثنا مع من لم يحضروا الجولة الأولى، وبالفعل استجابوا وحضروا هذه المرة، وتحدثنا مع التليفزيونيين وأقنعناعهم بأن مصلحتهم مع علي بدرخان، ومسعد فودة رجل الحكومة، ويسير بتأييد من ممدوح الليثي، وعن موقف خالد يوسف، فهو موقف محترم يستحق الإشادة عليه، ولابد أن نتضافر في لحظات الخطر، وأريد توضيح أن علي بدرخان لا يمتلك أموال يقوم بها بالدعاية لنفسه، ونحن من صنعنا حملة الدعاية بجميع تفاصيلها، بمساعدة مجموعة من شباب المعهد، وعلي بدرخان سينفذ برنامجه وسيدخل في صراع مع الدولة ومع ممدوح الليثي".

أحمد ماهر: "الإنتخابات قوية بفضل المرشحين المتواجدين بها، والناس متشوقة لأي انتخابات، سواء رئاسية أو مجلسي الشعب والشورى أو نقابات، ولكني أريد أن أقول بأن أساليب الدعاية من طبل وزمر (عار) في جبين السينمائيين، وأشكال الدعاية لابد وأن تتم بطريقة مختلفة، أما مسألة التليفزيونيين فهي مأساة كبيرة، فلابد أن يختار كل منا الأنسب والأصلح".

هشام الشافعي: "في هذه الجولة لا نواجد الفوضى ذاتها التي حدثت في الجولة الأولى، ولكن مؤيدي مسعد فودة يصرون على عمل الفوضى وخلق حالة من الإزعاج، وبرغم أن السينمائيين جاءوا متأخرين، إلا أنهم في النهاية حضروا وهذا هو المهم، أما بالنسبة لحضور التليفزيونين، فأشعر بأنهم جاءوا في (اتوبيس)"!

أما عن تضامن خالد يوسف مع علي بدرخان، فهو شعور نبيل يثشكر عليه، وعن توقعي، من الصعب أن أتوقع النتيجة، ولكني أتمنى أن يفوز علي بدرخان.

السيناريست تامر حبيب: "لابد وأن يفوز علي بدرخان، فهي نقابة سينمائيين وهو رجل سينمائي، وأتمنى من المصوتين أن يحكموا المنطق، وذلك مع الوضع في الاعتبار أن التليفزيون أكبر، وعن موقف خالد يوسف، فهو صار بطريقة (أنا وأخويا على ابن عمي..وأنا وابن عمي على الغريب)".

وعن الطبل الذي يسيطر على أجواء الانتخابات قال: هذا يحدث في "فرح بلدي" وليس انتخابات نقابة السينمائيين، ولابد أن يكون هناك رقي أكثر من ذلك، وسعيد بالغاية بالإقبال في هذه الجولة، خاصة وأنني شاهدت افرادا لم اشاهدهم من أيام الدراسة بمعهد السينما.

المخرجة ألفت عثمان: "الإعادة عادلة جدا، والإقبال يعبر عن الوعي الذي سيطر على المصوتين في هذه الجولة، وفي الانتخابات السابقة كنت أشعر أن المصوت يأتي مُجبر على اختيار مرشح معين، وهو ما ليس متواجدا هذه المرة، وعن علي بدرخان، فهو رمز للسينمائيين وللفنانين عموما، وله تاريخ مشرف على جميع المستويات، أما مسعد فودة فهو رجل خدوم، وما يحدث من أساليب دعاية يصلح أن نشاهده في فرح شعبي، أما عن خالد يوسف، فكان لابد أن يتنازل من البداية، ولكن في النهاية هو موقف يُحسب له.

وعن توقعاتها قالت: علي بدرخان لايبحث عن مجد شخصي، فهو حققه طوال حياته، وهو مخرج معروف وله تاريخ ولا يحتاج لإضافات، ونحن من نحتاج له وليس العكس.

أمير رمسيس: "وجود اثنين مرشحين جعل حالة الصخب أقل من الجولة الأولى، كما أن هناك جانب من التنظيم في هذه المرى، أما عن طريقة الدعاية بالطبل، فكل مرشح له طريقته، وأتمنى فوز علي بدرخانن وأن يهتم بهوية النقابة كنقابة فنية، لأننا في أزمة ولابد من حل، وما فعله خالد يوسف يُحسب له، وخطوه تحترم، وهو سينمائي حريص على النقابة، وسيقوم بعمل الفارق".

المخرج أحمد رفعت: "الزحام الشديد الذي سيطر على الانتخابات اليوم دليل على أن الناس تريد أن تقول رأيها، وعن أساليب الدعاية، فكل فرد يعبر عن نفسه، ولكن نحن في نقابة محترمة لا يصح أن يحدث فيها ذلك".

وعن الصراع بين السينمائيين والتليفزيونيين قال: سينمائيون كثيرون عملوا بالتليفزيون، وتليفزيونيون كثيرون عملوا بالسينما، وإذا كانت هناك مشاكل كهذه، فلنفصل الأثنان عن بعضهما البعض.

السيناريست علاء عزام: "استغرب أن التليفزيونين مع فودة، فهم بحاجة إلى التغيير وبحاجة للمستقبل، أما ما فعله خالد يوسف فهي حركة جيدة منه أن يفي بوعده، وآخرين كان من الممكن أن يفعلوا غير ذلك".

وأضاف: "منافس بدرخان يحصل على الدعم لأن من يدعمونه يعرفون أنه ضعيف ولن يستطيع مواجهتهم، ولا أستطيع توقع من سيفوز، الكفتين متساويتين".

الفنان محمد ناجي: "أدعم علي بدرخان رغم أن الإثنان أصدقائين ولكن علي بدرخان هو الأصلح، فهو لديه حلم ولديه برنامج سيغير به حلم السينمائيين، وسيكون مفيداً للسينما، وأريد الثناء على موقف خالد يوسف لأنه موقف محترم يعبر عن مسئولية".

وتواجد بانتخابات النقابة مجموعة من أبرز الأسماء السينمائية والتليفزيونية: منهم عاطف بشاي وحسين فهمي ومحمد العمل ومحمد السبكي وطارق التلمساني وناصر عبد الرحمن ومجدي أحمد علي.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.