9 قتلى و144 مصابا بحادث "مارمينا".. ومحافظ الجيزة:الوضع أهدأ الآن

أكد مصدر أمني أن عدد ضحايا حادث كنيسة "مارمينا" بإمبابة ارتفع إلى 9 قتلى حتى الآن و144 مصابا، حيث تم العثور على جثة بداخل الكنيسة، فيما توفى مصاب بأحد المستشفيات، ومن جهة اخرى، أكد محافظ الجيزة أن الأمور أصبحت أكثر هدوءا بمنطقة إمبابة بعد أحداث الاشتباكات التى وقعت السبت، وأنه تم السيطرة على الوضع بجهود رجال الجيش والشرطة.


وأوضح المصدر أن القتلى التسعة هم 6 مسلمين و3 أقباط، مشيرا الى أن عمليات حصر أعداد الضحايا مازالت جارية حتى الآن نظرا لاتساع أعمال العنف وامتدادها الى عدة مناطق بامبابة.

ومن جهته، أكد محافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن أن الأمور أصبحت أكثر هدوءا بمنطقة إمبابة بعد أحداث الاشتباكات التى وقعت، وأنه تم السيطرة على الوضع بجهود رجال الجيش والشرطة.

وقال عبد الرحمن- فى تصريح لقناة النيل للأخبار- إنه قام بزيارة المصابين بالمسشتفيات المختلفة بالمحافظة، مشيرا إلى أن معظم الحالات خرجت بعد أن تلقت العلاج، وأنه يجري الان إتمام العلاج لباقي المصابين.

وأوضح أن المصابين من المسلمين والمسيحيين على حد سواء، وأنهم جميعا أجمعوا على أنهم لم يعلموا من أين أتي إطلاق النار.

وكان رجال القوات المسلحة ورجال الدين وأئمة المساجد قد ناشدوا المواطنين بمنطقة إمبابة- عبر مكبرات الصوت- العودة الى منازلهم لإتاحة الفرصة للقوات المسلحة لتهدئة الأجواء والقبض على الخارجين على القانون.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالحليم البحيري مدير مديرية الشئون الصحية بالجيزة إن مستشفيات المحافظة بدأت في استقبال مصابين من جراء أحداث كنيسة العذراء، لكن لم يتم حصرهم حتى الآن.

وأوضح البحيري أن الاصابات تتراوح ما بين طلق ناري وسلاح أبيض وأجسام صلبة، وأن اعدادا من بين هؤلاء المصابين حالتهم حرجة وخطيرة وغير مستقرة لاصابتهم بطلقات نارية.

وقال البحيري إنه تم دفع نحو 50 سيارة إسعاف مجهزة الى منطقة الحادثين لتقوم بنقل المصابين الى المستشفيات وتقديم الاسعافات اللازمة لهم، مشيرا إلى أن محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن قام بزيارة المصابين في مستشفى إمبابة العام، وسيقوم بزيارة المصابين في المستشفيات الآخرى.

وكان البحيري قد صرح مساء السبت انه تم تحويل المصابين الى مستشفى إمبابة، ومستشفى الحرية العام، ومستشفى بولاق، والقصر العيني، والساحل، ومعهد ناصر.

وأضاف أن الحالات التي تم تحويلها للقصر العيني تحتاج لعلاج دقيق، مشيرا إلى أن الفرق الطبية ما زالت تعمل من أجل إسعاف المصابين في المستشفيات، وأن الحالات التي يتم الاطمئنان عليها ستخرج من المستشيفات تباعا بعد عمل الإسعافات اللازمة.

وأشار البحيري إلى أنه سيتم إصدار بيان تفصيلي بكل المصابين في الحادث، والحالات التي مازالت محجوزة، والأخرى التي سيتقرر خروجها.

وكانت اشتباكات قد وقعت بين مسلمين واقباط بمنطقة المنيرة الغربية في امبابة بعد ما اشيع عن احتجاز الكنيسة لفتاة اشهرت اسلامها، ومتزوجة من شاب مسلم، وقد افاد موفد التليفزيون المصري أنه لم يتسن التأكد من وجود الفتاة داخل الكنيسة.

السيطرة على نيران كنيسة العذراء

وفي السياق ذاته، تمكنت قوات الادارة العامة للحماية المدنية بمحافظة الجيزة من السيطرة على الحريق الذى شب مساء السبت في كنيسة "العذراء" بشارع الوحدة بحي إمبابة.

وقد أتى الحريق على معظم محتويات الكنيسة، دون ان يسفر عن أي خسائر في الأرواح.

ومن جهة أخرى، قال مصدر أمنى مسئول ان هناك مجموعات من الاقباط من منشية ناصر والدويقة ومجموعات أخرى من المسلمين من منطقة العباسية تتجه حاليا إلى إمبابة لمناصرة ذويهم.

وأضاف المصدر الأمني أن قوات الشرطة ورجال القوات المسلحة قاموا بعمل لجان تفتيش على مداخل إمبابة لمنع دخول هذه المجموعات لضمان عدم تطور الأحداث.

وكان عدد من المتشددين قد قاموا باقتحام كنيسة العذراء، والقاء زجاجات المولوتوف عليها مما ادى الى اشتعال النيران بها.

وانتقلت على الفور اجهزة الادارة العامة للحماية المدنية لمحاولة السيطرة على النيران واخمادها.

وأفاد شهود عيان بسماع دوى اطلاق نار فى محيط مستشفى امبابة العام، والتى يوجد بها العديد من المصابين فى الاحداث التى وقعت مساء السبت .

"الصحة": الشرطة والجيش يؤمنان المستشفيات

ومن جانبه، اكد الدكتور اشرف حاتم وزير الصحة ان جميع المستشفيات التى استقبلت المصابين من حادث كنيسة مارمينا بامبابة مؤمنة بالكامل من قبل الشرطة العسكرية والشرطة المدنية.

وقال حاتم ان الفرق الطبية بهذه المستشفيات تقوم بالاسعافات اللازمة لجميع المصابين فور وصولهم، وان هناك تنسيقا كاملا بين الوزارة ومديرى المستشفيات المتواجدين بها حاليا للتأكد من توافر كافة المستلزمات والامكانيات الطبية اللازمة لاسعاف المصابين والعمل على توافر اية احتياجات لهذه المستشفيات فورا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق


زوارنا الكرام ,,,
برجاء عرض أرآئكم على الأخبار المنشورة حتى نتواصل بشكل أفضل.
و شرف لنا أن تحتوى هذه المدونة المتواضعة على تعليقاتكم.